کد مطلب:67862 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:295

آیه إکمال الدین واللحوم المحرمه











أول ما یواجه الباحث فی آیة إكمال الدین غرابة مكانها فی القرآن، فظاهر ما رواه المحدثون والمفسرون عنها، أنها نزلت فی حجة الوداع آیة مستقلة لاجزء آیة.. ثم یجدها فی القرآن جزء من آیة اللحوم المحرمة، وكأنها حشرت حشراً فی وسطها، بحیث لو رفعنا آیة إكمال الدین منها لما نقص من معناها شی ء، بل لاتصل السیاق!! فما هی الحكمة من هذا السیاق؟ وهل كان هذا موضعها الأصلی من القرآن، أم وضعت هنا باجتهاد بعض الصحابة؟!

نحن لانقبل القول بوقوع تحریف فی كتاب الله تعالی، معاذ الله، لكن نتساءل عسی أن یعرف أحد الجواب: ما هو ربط آیة إكمال الدین باللحوم المحرمة؟ ألا یحتمل أن تكون بالأساس فی خاتمة سورة المائدة مثلاً، ولم یلتفت إلی ذلك الذین جمعوا القرآن، فوضعوها هنا.

ثم.. قد یقبل الإنسان أن تكون الآیة نزلت بعد آیات بیان أحكام اللحوم ولكن كیف یمكن أن ینزلها الله تعالی فی وسط أحكام اللحوم؟!

فإذا قال الله تعالی: أكملت لكم دینكم، فقد تمت الأحكام، فكیف یقول بعدها مباشرة: فمن اضطر فی مخمصة غیر متجانف لإثم فإن الله غفور رحیم؟! ثم یقول بعدها مباشرة: یسألونك ماذا أحل لهم، قل أحل لكم الطیبات وما علمتم... إلی آخر أحكام الدین الذی قال عنه أحكم الحكماء سبحانه قبل لحظات: إنه قد أكمله وأتم نعمته به؟!!

قال فی الدر المنثور:259:2:

وأخرج ابن جریر عن السدی فی قوله: الیوم أكملت لكم دینكم قال: هذا نزل یوم عرفة، فلم ینزل بعدها حرامٌ ولا حلالٌ. انتهی.

وقال فی:257:2:

وأخرج البیهقی فی شعب الإیمان عن ابن عباس... فلما كان واقفاً بعرفات نزل علیه جبریل وهو رافع یده والمسلمون یدعون الله: الیوم أكملت لكم دینكم، یقول حلالكم وحرامكم فلم ینزل بعد هذا حلالٌ ولا حرامٌ. انتهی.

والأحادیث والأقوال فی عدم نزول أحكام بعد الآیة كثیرة، وقد مر بعضها، ولا نحتاج إلی استقصائها بعد أن كان ذلك مفهوماً من الآیة نفسها.